اخواني في الله
- أضع بين أيديكم ملخصات التاريخ أولى باك ملخص في صفحة واحد و هذا كله لأصدقائنا و لنا فأرجو كلمة
جميل .
- وسيكون الجديد :
*التربية إسلامية
-وأسأل ألله تعالى أن يوفقنا الى طريق ألنجاح انشاء ألله -
التنافس الإمبريالي و اندلاع الرب العالمية 1
أهم المناطق المتنافس عليها : شمال أفريقيا – بلدان إفريقيا جنوب الصحراء – أوربا الشرقية (.....) ووسطها
الأساليب و الوسائل التي استعملتها الدول الأوربية في إطار التنافس الإمبريالي:
لعبة التحالفات : تداخلت الأحلاف أخذت صبغة سرية وحركتها لاهداف استراتيجية .
+ اعتماد المعاهدات التجارية و المساهمة فيخلق الأشغال العمومية في هذه البلدان .
+ السباق نحو التسلح بين ألمانيا وفرنسا على مستوى الجيش البري ، وبين ألمانيا وإنجلترا على مستوى الجيش البحري
الوسائل المستعملة لتسوية الخلافات :
عقد
مؤتمرات و التفاوض من أجل إيجاد حلول حول المناطق المتنازع عليها :
برلين1878 ( مسألة البلقان) ، مدريد1880 (الحسابات الفردية في المغرب) ،
برلين1884 (تقسيم أفريقيا ، والملاحة بالكونغو )، الجزيرة الخضراء 1906(
حسم النزاعات حول مسألة المغرب )
الأزمات الدوليةالناتجةعن التنافس الإمبريالي و المؤدية الى اندلاع الحرب
مظاهر
أزمتي 1905 و 1911 حول المغرب : ألمانيا تدخل حلبة السباق الإمبريالي الى
جانب فرنسا وإنجلترا ، على شمال إفريقيا خاصة المغرب + عقدت الدول
المتنافسة مؤتمر الجزيرة الخضراء 1906 الذي أعطى لفرنسا وإسبانيا حق تنظيم
الشرطة ومراقبة الجمارك و الأشغال العمومية و المالية + غضبت ألمانيا بعد
تدخل الجيش الفرنسي في المغرب >> ترد ألمانيا بمحاصرة مدينة أكاد ير
1911 الأمر الذي أرغم فرنسا على التفاوض >> تعويض ألمانيا بمنحها
منطقة الكونغو المستعمرة الفرنسية
الأزمات التي مهدت الى اندلاع الحرب العالمية الأولى :
- أزمة البلقان1908 : نشبت بين صربيا و النمسا حول منطقة البوسنة و الهرسك .
- أزمة 1911 واحتلال ليبيا .
- التحالفات بين الدول و التي غدت التوتر فبي أوربا في بداية سنة 1914
السبب المباشر لاندلاع الحرب العالمية الأولى :
- مقتل ولي عهد النمسا من طرف صربي بمدين سراييفو 1914 - طلب النمسا مشاركة صربيا في التحقيق وعزل كل المروجين لأفكار عدائية ضد النمسا .
>>>>
رفض صربيا لهذه المقترحات ازم الخلاف بين الدولتين .> اندلاع الحرب
بينهما . تحرك التحالفات السرية التي جعلت الحرب تأخذ صبغة عالمية
التحولات الإقتصادية والمالية و الإجتماعية و الفكرية في العالم ق19
التحولات الاقتصادية: سلسلة من الاختراعات شكلت ثورة في مجال الصناعة–
ميدان الطاقة ووسائل النقل: المطرقة البخارية+المحرك الانفجاري +السارة+
الطائرة…ب – ميدان التعدين : فرن مارتان وتطور صناعة الصلب+إنتاج الألمنيوم
كيميائيا… ج – ميدان الكيمياء : الأسمدة+ الحريرالاصطناعي+التلقيح…د –
اختراعات أخرى: الهاتف+توليد الكهرباء
تحولات
الميدان الفلاحي : التناوب الزراعي + الأسمدة و الآلات + دخول العلاقات
الرأسمالية إلى للبادية الاروبية + استثمار لرؤوس الأموال في الفلاحة +
التقنيات الحديثة واليد العاملة الفلاحية + وتوجيه الإنتاج للتسويق
تحولات
الميدان الصناعي : المعمل بدل الورشة الريفية + تطورت طرق الصهر والتعدين =
زيادة و تحسين صناعة الصلب + توسع استعمال العمل الآلي + تطور حجم الإنتاج
الصناعي +تطور إنتاج الطاقة +تطور الصادرات الصناعية +ظهور صناعات جديدة
كالميكانيك والاكترونيك + وظهور أساليب جديدة لتنظيم عملية الإنتاج داخل
المعامل
تطورات ميدان النقل والاتصال : ظهور السكك الحديدية +ظهور السفينة البخارية+تقنيات جديدة للاتصال والتواصل كالتلغراف+ توظيف السكك الحديدية في نقل البريد
مراحل تطور الرأسمالية :
مرحلة الرأسمالية التجارية : القرنين16 و 17 م , استثمار رؤوس الأموال في التجارة الاستعمارية التي رافقت الاكتشافات الجغرافية.
مرحلة الرأسمالية الصناعية: القرنين18 و19م : استثمار رؤوس الأموال في النشاط الصناعي خصوصا مع الثورة الصناعية .
مرحلة الرأسمالية المالية: القرن 19 و20 م : استثمار رؤوس الأموال في ميدان المال : الابناك + القروض+ البورصة + المضاربة المالي.
-- و ساهمت الأبناك في الإستثمار الصناعي و أصبحت تتحكم في النظام الرأسمالي
التحولات الإجتماعية و الفكرية :
ا لإجتماعية : انفجار ديمغرافي ارتبط بتحسن مستوى المعيشة وتحسن المستوى الصحي + نمو حضري مهم تجلى في ارتفاع نسبة السكان الحضريين
الفكرية : ظهور تيارات فكرية :
التيار الفكري الطوباوي : أي الخيالي الدي يعتمد على لنظام التعاوني
التيار الإشتراكي الفوضوي : ينادي ضد النظام الرأسمالي
التيار الإشتراكي العلمي : يرتكز على المادية التاريخية و يعمل على إزالة البرجوازية و الرأسمالية و إنشاء مجتمع إشراكي
الضغوط الإستعمارية على المغرب و محاولات الإصلاح :
دور الضغط العسكري كوسيلة للتغلغل الأوروبي في المغرب:
الضغطالعسكري
الفرنسي : معركة إيسلي 1844 : انهزام المغرب أما فرنسا = ضعف المغرب
عسكريا= ساعد المغرب الجزائريين استجابة لنداء الجزائريين الدين تعرضوا
للاستعمار سنة 1830 + فرض معاهدة للا مغنية في 1845 على المغرب تعمدت فيها
فرنسا عدم توضيح الحدود بين المغرب و الجزائر
الضغط
العسكري الاسباني : انهزام المغرب أما اسبانيا في 1859 و 1860 و قبوله
لمعاهدة الصلح التي فرضت فيها اسبانيا على المغرب سنة 1860 شروط منها
دفع 10 ملايين ريال + الباقي سيدفع من مستفاد المراسي باستقرار أمناء إسبان في المراسي المغربية
دور الضغوط الدبلوماسية و التجارية و السياسية في التغلغل الأوروبي
دبلوماسيا:
ابرام معاهدة الصلح و مهادنة بين المغرب و انجلترا في 1856 منحت خلالها
امتيازات لرعاية الإنجليز بالمغرب ( الحماية القنصلية ) و الممنوحة لبعض
المغاربة أيضا
تجاريا : ابرام اتفاقية تجارية بين المغرب و انجلترا في 1856 حصل بموجبها الإنجليز على امتيازات بالمغرب
سياسيا
: ابرام فرنسا اتفاقة مع المغرب سنة 1863 المعروفة بتسوية بيكلار منحت
بموجبها فرنسا امتيازات لبعض المغاربة على غرار ما حصل عليه الإنجليز ينة
1856 +حصول الدولة الأوربيه على مزيد من الإمتيازات في مؤتمر مدريد سنة
1880 منها تعزيز الحماية القنصلية و حق امتلاك الأجانب للأراضي بالمغرب
التسرب الإستعماري إلى الصحراء
توغل
فرنسا و اسبانيا في المغرب و احتلال مجموعة من المراكز و الواحات و
بالتالي الإعتداء على سيادة المغرب الترابية + التوغل الإقتصادي الأوروبي
جنوب المغرب
إلا أن المولى الجسن الأول رفض التدخل الأجنبي في الجنوب المغرب و تصدى له
الإصلاحات المخزنية و نتائجها
الإصلاحات
المخزنية : تكوين جيش وطني قومي + اقتناء تجهيزات عسكرية حديثة +
الإستعانة بالخبرة العسكرية الأجنبية بجلب مدربين من أوروبا +إرسال بعثات
طلابية إلى الخارج
الإصلاحات
الإقتصادية و النقدية : تشجيع الزراعة ( القطن و قصب السكر ) + إنشاء
مصانع الورق + ظهولا نقود حديدية في عهد محمد بن عبد الرحمان
الإصلاحات
الإدارية و التعليمية : إصلاح شؤون المراسي و الأجهزة المخزنية المركزية
والمحلية + تأسيس المولى الحسن الأول المدارس و اهتمامه بالتعليم و إرسال
البعثات الطلابية إلى الخارج
نتائج الإصلاحات
فشل الإصلاحات لرفض الأعيان و تجار المدن و العلماء لهده الإصلاحات لكونها تهتم بمصالحها
اليقظة الفكرية
انبعاث اليقظة الفكرية بالمشرق العربي خلال القرن 19:
بواعث
سياسية : الحملة الفرنسية على مصر 1798-1801+ ضعف سلطة الباب العالي+
الضغوط الإمبريالية (فرنسا – إنجلترا /) سياسة التتريك العثمانية+
الإصلاحات في مصر وتونس + دخول فرنسا إلى الجزائر 1830.
بواعث
ثقافية : تأثير التقافات الغربية في طلاب المشرق + ظهور المدارس و المطبعة
و الصحف و الترجمة+ تكوين جمعيات ثقافية + أحياء اللغة العربية +اختفاء
الخلاف الطائفي
بواعث
اجتماعية : نمو الفئات الوسطى في سوريا ولبنان ،ساهم في بعث حركة ثقافية
في المناطق المتواجدة بها . + إبراز مثال لهؤلاء الكتاب ناصف اليازجي /
بطرس البستاني ، الذي أنشأ أول مدرسة عربية + نشر مجلتين بالعربية ، و أسس
جمعية في سوريا من أجل دعم الثقافة العربية
انتقال إشعاع اليقظة الفكرية الى مصر
العوامل
الداخلية : الإصلاحات السياسية في مصر + سياسة التتريك + مساهمة محمد بن
علي في إصلاح التعليم و الاهتمام ببناء المدارس و البعثات الى الخارج +
دعمه لحركة الترجمة + دعوة رفاعة الطهطاوي المتأثر بالأفكار الغربية الى
تحرير المرأة ، + حق الناس في الحياة+ الحرية+ السعادة .
العوامل الخارجية : حملة نابليون على مصر + هجرة المثقفين من لبنان الى مصر و تأسيس جريدة الأهرام + تأسيس دار الهلال .
أفكار التيار السلفي ومبادئ التيار العلماني ودورها في اليقظة الفكرية بالمشرق العربي :
دعى التيار السلفي الى الرجوع الى أصول الدين ، ودعى التيار العلماني الى تحديث الدولة وديمقراطية الحياة.
التيار السلفي : جمال الدين الأفغاني / عبد الرحمن الكواكبي/محمد عبده و دعوا إلى
المجال
السياسي : الدعوة الى الاتحاد بين المسلحين للوقوف في وجه الهجمة
الاستعمارية التي تعرض لها العالم الإسلامي + إشراك الأمة في حكم البلاد +
الدعوة الى تحريض العرب و المسلمين على مقاومة الظلم و محاربة الاستبداد
العثماني + الاقتداء بأفكار الرسول (ص ) و الخلفاء الراشدين .
المجال
الفكري الديني : الدعوى الى الرجوع الى الأحوال الدينية –الاهتمام بالتقدم
العلمي و المعرفي + تصحيح التفسير الخاطئ لنصوص القرآن و أحاديث السنة –
الووقف في وجه البدع + تحرير الفكر من التقليد و إصلاح اللغة
المجال
الاجتماعي : إصلاح النفوس وتهذيب الأخلاق + الدعوة الى الاقتداء بأعمال
الرسول و الخلفاء الراشدين لتسيير الأمور الدينية .+ الاهتمام بالتربية و
التعليم في حركة الإصلاح + فضح استغلال الإمبراطورية العثمانية لخيرات
البلاد و الرفع من الضرائب غير الشرعية .
التيار العلماني : أديب إسحاق / فرح انطوان/ فرانسيس مراش و دعوا إلى
المجال
السياسي : الدعوة الى فضل الدين عن الدولة واشراك كل الفئات في الحكم +
ربط فعل السلطات بإقامة نظام دستوري على الشاكلة الأوربية + خلق جمعية
ممثلي الشعب وتكون أعلى سلطة في البلاد .+ فصل الهيئة الدينية عن الهيئة
السياسية .
المجال الفكري الديني :
الحرية في التعبير + الدعوة الى تحرير العقل- اعتبار هدف الحكومات في الأرض
مخالف لهدف الأديان - فصل الدين عن الدولة
المجال
الاجتماعي : الدعوى الحرية و المساواة + رفض أسلوب التمييز الذي تنهجه
السلطة العثمانية + انتقاد الفوارق الاجتماعية بين فئات المجتمع .- الدعوى
الى عدم احتقار المرأة وتعليمها == المشاركة الى جانب الرجل (قاسم أمين)
- أضع بين أيديكم ملخصات التاريخ أولى باك ملخص في صفحة واحد و هذا كله لأصدقائنا و لنا فأرجو كلمة
جميل .
- وسيكون الجديد :
*التربية إسلامية
-وأسأل ألله تعالى أن يوفقنا الى طريق ألنجاح انشاء ألله -
التنافس الإمبريالي و اندلاع الرب العالمية 1
أهم المناطق المتنافس عليها : شمال أفريقيا – بلدان إفريقيا جنوب الصحراء – أوربا الشرقية (.....) ووسطها
الأساليب و الوسائل التي استعملتها الدول الأوربية في إطار التنافس الإمبريالي:
لعبة التحالفات : تداخلت الأحلاف أخذت صبغة سرية وحركتها لاهداف استراتيجية .
+ اعتماد المعاهدات التجارية و المساهمة فيخلق الأشغال العمومية في هذه البلدان .
+ السباق نحو التسلح بين ألمانيا وفرنسا على مستوى الجيش البري ، وبين ألمانيا وإنجلترا على مستوى الجيش البحري
الوسائل المستعملة لتسوية الخلافات :
عقد
مؤتمرات و التفاوض من أجل إيجاد حلول حول المناطق المتنازع عليها :
برلين1878 ( مسألة البلقان) ، مدريد1880 (الحسابات الفردية في المغرب) ،
برلين1884 (تقسيم أفريقيا ، والملاحة بالكونغو )، الجزيرة الخضراء 1906(
حسم النزاعات حول مسألة المغرب )
الأزمات الدوليةالناتجةعن التنافس الإمبريالي و المؤدية الى اندلاع الحرب
مظاهر
أزمتي 1905 و 1911 حول المغرب : ألمانيا تدخل حلبة السباق الإمبريالي الى
جانب فرنسا وإنجلترا ، على شمال إفريقيا خاصة المغرب + عقدت الدول
المتنافسة مؤتمر الجزيرة الخضراء 1906 الذي أعطى لفرنسا وإسبانيا حق تنظيم
الشرطة ومراقبة الجمارك و الأشغال العمومية و المالية + غضبت ألمانيا بعد
تدخل الجيش الفرنسي في المغرب >> ترد ألمانيا بمحاصرة مدينة أكاد ير
1911 الأمر الذي أرغم فرنسا على التفاوض >> تعويض ألمانيا بمنحها
منطقة الكونغو المستعمرة الفرنسية
الأزمات التي مهدت الى اندلاع الحرب العالمية الأولى :
- أزمة البلقان1908 : نشبت بين صربيا و النمسا حول منطقة البوسنة و الهرسك .
- أزمة 1911 واحتلال ليبيا .
- التحالفات بين الدول و التي غدت التوتر فبي أوربا في بداية سنة 1914
السبب المباشر لاندلاع الحرب العالمية الأولى :
- مقتل ولي عهد النمسا من طرف صربي بمدين سراييفو 1914 - طلب النمسا مشاركة صربيا في التحقيق وعزل كل المروجين لأفكار عدائية ضد النمسا .
>>>>
رفض صربيا لهذه المقترحات ازم الخلاف بين الدولتين .> اندلاع الحرب
بينهما . تحرك التحالفات السرية التي جعلت الحرب تأخذ صبغة عالمية
التحولات الإقتصادية والمالية و الإجتماعية و الفكرية في العالم ق19
التحولات الاقتصادية: سلسلة من الاختراعات شكلت ثورة في مجال الصناعة–
ميدان الطاقة ووسائل النقل: المطرقة البخارية+المحرك الانفجاري +السارة+
الطائرة…ب – ميدان التعدين : فرن مارتان وتطور صناعة الصلب+إنتاج الألمنيوم
كيميائيا… ج – ميدان الكيمياء : الأسمدة+ الحريرالاصطناعي+التلقيح…د –
اختراعات أخرى: الهاتف+توليد الكهرباء
تحولات
الميدان الفلاحي : التناوب الزراعي + الأسمدة و الآلات + دخول العلاقات
الرأسمالية إلى للبادية الاروبية + استثمار لرؤوس الأموال في الفلاحة +
التقنيات الحديثة واليد العاملة الفلاحية + وتوجيه الإنتاج للتسويق
تحولات
الميدان الصناعي : المعمل بدل الورشة الريفية + تطورت طرق الصهر والتعدين =
زيادة و تحسين صناعة الصلب + توسع استعمال العمل الآلي + تطور حجم الإنتاج
الصناعي +تطور إنتاج الطاقة +تطور الصادرات الصناعية +ظهور صناعات جديدة
كالميكانيك والاكترونيك + وظهور أساليب جديدة لتنظيم عملية الإنتاج داخل
المعامل
تطورات ميدان النقل والاتصال : ظهور السكك الحديدية +ظهور السفينة البخارية+تقنيات جديدة للاتصال والتواصل كالتلغراف+ توظيف السكك الحديدية في نقل البريد
مراحل تطور الرأسمالية :
مرحلة الرأسمالية التجارية : القرنين16 و 17 م , استثمار رؤوس الأموال في التجارة الاستعمارية التي رافقت الاكتشافات الجغرافية.
مرحلة الرأسمالية الصناعية: القرنين18 و19م : استثمار رؤوس الأموال في النشاط الصناعي خصوصا مع الثورة الصناعية .
مرحلة الرأسمالية المالية: القرن 19 و20 م : استثمار رؤوس الأموال في ميدان المال : الابناك + القروض+ البورصة + المضاربة المالي.
-- و ساهمت الأبناك في الإستثمار الصناعي و أصبحت تتحكم في النظام الرأسمالي
التحولات الإجتماعية و الفكرية :
ا لإجتماعية : انفجار ديمغرافي ارتبط بتحسن مستوى المعيشة وتحسن المستوى الصحي + نمو حضري مهم تجلى في ارتفاع نسبة السكان الحضريين
الفكرية : ظهور تيارات فكرية :
التيار الفكري الطوباوي : أي الخيالي الدي يعتمد على لنظام التعاوني
التيار الإشتراكي الفوضوي : ينادي ضد النظام الرأسمالي
التيار الإشتراكي العلمي : يرتكز على المادية التاريخية و يعمل على إزالة البرجوازية و الرأسمالية و إنشاء مجتمع إشراكي
الضغوط الإستعمارية على المغرب و محاولات الإصلاح :
دور الضغط العسكري كوسيلة للتغلغل الأوروبي في المغرب:
الضغطالعسكري
الفرنسي : معركة إيسلي 1844 : انهزام المغرب أما فرنسا = ضعف المغرب
عسكريا= ساعد المغرب الجزائريين استجابة لنداء الجزائريين الدين تعرضوا
للاستعمار سنة 1830 + فرض معاهدة للا مغنية في 1845 على المغرب تعمدت فيها
فرنسا عدم توضيح الحدود بين المغرب و الجزائر
الضغط
العسكري الاسباني : انهزام المغرب أما اسبانيا في 1859 و 1860 و قبوله
لمعاهدة الصلح التي فرضت فيها اسبانيا على المغرب سنة 1860 شروط منها
دفع 10 ملايين ريال + الباقي سيدفع من مستفاد المراسي باستقرار أمناء إسبان في المراسي المغربية
دور الضغوط الدبلوماسية و التجارية و السياسية في التغلغل الأوروبي
دبلوماسيا:
ابرام معاهدة الصلح و مهادنة بين المغرب و انجلترا في 1856 منحت خلالها
امتيازات لرعاية الإنجليز بالمغرب ( الحماية القنصلية ) و الممنوحة لبعض
المغاربة أيضا
تجاريا : ابرام اتفاقية تجارية بين المغرب و انجلترا في 1856 حصل بموجبها الإنجليز على امتيازات بالمغرب
سياسيا
: ابرام فرنسا اتفاقة مع المغرب سنة 1863 المعروفة بتسوية بيكلار منحت
بموجبها فرنسا امتيازات لبعض المغاربة على غرار ما حصل عليه الإنجليز ينة
1856 +حصول الدولة الأوربيه على مزيد من الإمتيازات في مؤتمر مدريد سنة
1880 منها تعزيز الحماية القنصلية و حق امتلاك الأجانب للأراضي بالمغرب
التسرب الإستعماري إلى الصحراء
توغل
فرنسا و اسبانيا في المغرب و احتلال مجموعة من المراكز و الواحات و
بالتالي الإعتداء على سيادة المغرب الترابية + التوغل الإقتصادي الأوروبي
جنوب المغرب
إلا أن المولى الجسن الأول رفض التدخل الأجنبي في الجنوب المغرب و تصدى له
الإصلاحات المخزنية و نتائجها
الإصلاحات
المخزنية : تكوين جيش وطني قومي + اقتناء تجهيزات عسكرية حديثة +
الإستعانة بالخبرة العسكرية الأجنبية بجلب مدربين من أوروبا +إرسال بعثات
طلابية إلى الخارج
الإصلاحات
الإقتصادية و النقدية : تشجيع الزراعة ( القطن و قصب السكر ) + إنشاء
مصانع الورق + ظهولا نقود حديدية في عهد محمد بن عبد الرحمان
الإصلاحات
الإدارية و التعليمية : إصلاح شؤون المراسي و الأجهزة المخزنية المركزية
والمحلية + تأسيس المولى الحسن الأول المدارس و اهتمامه بالتعليم و إرسال
البعثات الطلابية إلى الخارج
نتائج الإصلاحات
فشل الإصلاحات لرفض الأعيان و تجار المدن و العلماء لهده الإصلاحات لكونها تهتم بمصالحها
اليقظة الفكرية
انبعاث اليقظة الفكرية بالمشرق العربي خلال القرن 19:
بواعث
سياسية : الحملة الفرنسية على مصر 1798-1801+ ضعف سلطة الباب العالي+
الضغوط الإمبريالية (فرنسا – إنجلترا /) سياسة التتريك العثمانية+
الإصلاحات في مصر وتونس + دخول فرنسا إلى الجزائر 1830.
بواعث
ثقافية : تأثير التقافات الغربية في طلاب المشرق + ظهور المدارس و المطبعة
و الصحف و الترجمة+ تكوين جمعيات ثقافية + أحياء اللغة العربية +اختفاء
الخلاف الطائفي
بواعث
اجتماعية : نمو الفئات الوسطى في سوريا ولبنان ،ساهم في بعث حركة ثقافية
في المناطق المتواجدة بها . + إبراز مثال لهؤلاء الكتاب ناصف اليازجي /
بطرس البستاني ، الذي أنشأ أول مدرسة عربية + نشر مجلتين بالعربية ، و أسس
جمعية في سوريا من أجل دعم الثقافة العربية
انتقال إشعاع اليقظة الفكرية الى مصر
العوامل
الداخلية : الإصلاحات السياسية في مصر + سياسة التتريك + مساهمة محمد بن
علي في إصلاح التعليم و الاهتمام ببناء المدارس و البعثات الى الخارج +
دعمه لحركة الترجمة + دعوة رفاعة الطهطاوي المتأثر بالأفكار الغربية الى
تحرير المرأة ، + حق الناس في الحياة+ الحرية+ السعادة .
العوامل الخارجية : حملة نابليون على مصر + هجرة المثقفين من لبنان الى مصر و تأسيس جريدة الأهرام + تأسيس دار الهلال .
أفكار التيار السلفي ومبادئ التيار العلماني ودورها في اليقظة الفكرية بالمشرق العربي :
دعى التيار السلفي الى الرجوع الى أصول الدين ، ودعى التيار العلماني الى تحديث الدولة وديمقراطية الحياة.
التيار السلفي : جمال الدين الأفغاني / عبد الرحمن الكواكبي/محمد عبده و دعوا إلى
المجال
السياسي : الدعوة الى الاتحاد بين المسلحين للوقوف في وجه الهجمة
الاستعمارية التي تعرض لها العالم الإسلامي + إشراك الأمة في حكم البلاد +
الدعوة الى تحريض العرب و المسلمين على مقاومة الظلم و محاربة الاستبداد
العثماني + الاقتداء بأفكار الرسول (ص ) و الخلفاء الراشدين .
المجال
الفكري الديني : الدعوى الى الرجوع الى الأحوال الدينية –الاهتمام بالتقدم
العلمي و المعرفي + تصحيح التفسير الخاطئ لنصوص القرآن و أحاديث السنة –
الووقف في وجه البدع + تحرير الفكر من التقليد و إصلاح اللغة
المجال
الاجتماعي : إصلاح النفوس وتهذيب الأخلاق + الدعوة الى الاقتداء بأعمال
الرسول و الخلفاء الراشدين لتسيير الأمور الدينية .+ الاهتمام بالتربية و
التعليم في حركة الإصلاح + فضح استغلال الإمبراطورية العثمانية لخيرات
البلاد و الرفع من الضرائب غير الشرعية .
التيار العلماني : أديب إسحاق / فرح انطوان/ فرانسيس مراش و دعوا إلى
المجال
السياسي : الدعوة الى فضل الدين عن الدولة واشراك كل الفئات في الحكم +
ربط فعل السلطات بإقامة نظام دستوري على الشاكلة الأوربية + خلق جمعية
ممثلي الشعب وتكون أعلى سلطة في البلاد .+ فصل الهيئة الدينية عن الهيئة
السياسية .
المجال الفكري الديني :
الحرية في التعبير + الدعوة الى تحرير العقل- اعتبار هدف الحكومات في الأرض
مخالف لهدف الأديان - فصل الدين عن الدولة
المجال
الاجتماعي : الدعوى الحرية و المساواة + رفض أسلوب التمييز الذي تنهجه
السلطة العثمانية + انتقاد الفوارق الاجتماعية بين فئات المجتمع .- الدعوى
الى عدم احتقار المرأة وتعليمها == المشاركة الى جانب الرجل (قاسم أمين)